أسعار النفط تتجه لإنهاء الأسبوع على مكاسب هي الأكبر منذ أكتوبر

0
6

انخفض النفط، اليوم الجمعة، مع تقييم السوق لتداعيات رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة، لكنه على وشك تحقيق مكاسب أسبوعية وسط مخاوف من تعطل الإمدادات وآمال في انتعاش الطلب في الصين.

نزلت العقود الآجلة لخام برنت 1.56 دولار أو 1.9% إلى 79.65 دولار للبرميل في الساعة 1200 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.43 دولار أو 1.9٪ إلى 74.68 دولار.

وانخفض كلا الخامين القياسيين بنسبة 2% في الجلسة السابقة، مع قوة الدولار ورفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

قال محللون لدى ANZ Research في مذكرة اليوم الجمعة، إن “السياسة النقدية الأكثر تشددًا لها تأثير بالفعل على النشاط الصناعي. وقد أثرت احتمالية حدوث مزيد من التشديد في أعقاب التعليقات المتشددة من صانعي السياسة على المعنويات”.

أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة أكثر في العام المقبل، حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو ركود محتمل.

ويوم الخميس، رفع بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

لكن مؤشرات النفط القياسية في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أوائل أكتوبر، مع دعم ضيق العرض المحتمل لمعنويات السوق بعد أن أغلقت شركة TC Energy Corp الكندية خط أنابيب Keystone بسبب تسرب واحتمال زيادة الطلب في العام 2023.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تعافي نمو الطلب الصيني على النفط العام المقبل بنحو مليون برميل يومياً، بعد انكماش في 2022. ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 1.7 مليون برميل يومياً.

يتوقع المحللون من جي بي مورغان لأبحاث السلع أيضًا أن تبدأ الولايات المتحدة في تجديد احتياطياتها البترولية الاستراتيجية في الربع الأول من العام 2023.

لكن سوق النفط لا تزال قلقة من الضغوط السلبية، بما في ذلك التعافي البطيء للطلب الصيني بسبب تضخم عدد الإصابات بفيروس كورونا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here