خسارة أسبوعية تنتظر الذهب بعد تمسك الفيدرالي بالتشديد النقدي

0
13

ارتفعت أسعار الذهب قليلا، اليوم الجمعة، مع هبوط الدولار، لكن المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا في سبيله الآن لتسجيل خسارة أسبوعية مع توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي استمرار عمليات رفع أسعار الفائدة لوقت أطول.

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1780.78 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0621 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% مسجلة 1789 دولارا.

ونزل مؤشر الدولار 0.2%، ما جعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من الخارج.

قال كليفورد بينيت كبير الخبراء الاقتصاديين في إيه.سي.واي سكيورتيز، إن الذهب يحاول الاستقرار، لكنه لا يزال يواجه ضغوطا بسبب التقلبات المحيطة بالتضخم، والنظرة المستقبلية لمعدلات رفع المركزي الأميركي لسعر الفائدة، وفق ما نقلته “رويترز”.

هبطت أسعار الذهب بما يقارب 1% خلال الأسبوع حتى الآن، متراجعة بشكل حاد عن أعلى مستوى في خمسة أشهر ونصف منذ قرار المركزي الأميركي يوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما كان متوقعا، وقول رئيسه جيروم باول إن المزيد من عمليات الرفع ستتم العام المقبل رغم انزلاق الاقتصاد صوب الركود.

ويعرف عن الذهب أنه وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبيته لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لا يدر عائدا.

في تلك الأثناء، رفعت الهند سعر الاستيراد الأساسي للذهب والفضة في وقت متأخر من مساء أمس الخميس. والهند أكبر مستورد في العالم للفضة وثاني أكبر مستورد للذهب.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.2% إلى 23 دولارا للأوقية، لكنها سجلت حتى الآن انخفاضا نسبته 2% خلال الأسبوع.

وزاد البلاتين 0.6% إلى 1000.54 دولار، وارتفع البلاديوم 1.5% إلى 1817.88 دولار، لكنه يتجه إلى تسجيل أكبر تراجع أسبوعي في شهرين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here