Home Uncategorized طوفان الأقصى.. مصر وتركيا تدعوان للتهدئة ودول أوروبا تسارع لدعم إسرائيل | أخبار

طوفان الأقصى.. مصر وتركيا تدعوان للتهدئة ودول أوروبا تسارع لدعم إسرائيل | أخبار

0
طوفان الأقصى.. مصر وتركيا تدعوان للتهدئة ودول أوروبا تسارع لدعم إسرائيل | أخبار

[ad_1]

|

حذرت مصر وتركيا -اليوم السبت- من عواقب وخيمة للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي حين دعت روسيا الجانبين لضبط النفس، أعلن الاتحاد الأوروبي وعدة دول غربية دعمهم لما أسموه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفجر اليوم السبت أطلقت كتائب عز الدين القسام (الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس) عملية عسكرية واسعة وغير مسبوقة ضد إسرائيل؛ شملت إطلاق آلاف الصواريخ وتسلل واقتحام لمستوطنات غلاف غزة وقتل وأسر إسرائيليين.

ودعت وزارة الخارجية المصرية إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة”.

ودعت مصر الأطراف الفاعلة دولياً، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

بدوره، حض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت إسرائيل والفلسطينيين على “التصرف بعقلانية” وتفادي المزيد من التصعيد.

وقال أردوغان إنه فيما تتواصل عملية واسعة لحركة حماس ضد إسرائيل وإعلان تل أبيب أنها في حالة حرب، “ندعو جميع الأطراف إلى التصرف بعقلانية والابتعاد عن الأعمال الانفعالية التي تصعد التوتر”.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسي روسي لم تسمه دعوته الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى “ضبط النفس”.

دعم إيراني

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مستشار للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله إن إيران تدعم الهجوم الفلسطيني على إسرائيل.

وفي لبنان، قال حزب الله إنه يتابع الوضع في غزة عن كثب وإن قيادته “على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج”.

وأضاف الحزب في بيان أن الهجوم كان “ردا حاسما على جرائم الاحتلال المتمادية، ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع العدو الإسرائيلي بأن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى ‏النصر والتحرير”.‏

أوروبا تساند إسرائيل

أوروبيا، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يدين “بشكل لا لبس فيه” هجمات حماس ويعرب عن “تضامنه مع إسرائيل”.

فيما أعلنت المملكة المتحدة أنها تدين أيضا “بدون لبس” هجمات حماس ضد إسرائيل، وذلك في بيان صدر السبت عن وزير الخارجية جيمس كليفرلي.

كما قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت إن فرنسا تستنكر الهجمات الجارية ضد إسرائيل وسكانها، وإنها تعبر عن تضامنها الكامل مع إسرائيل.

وكذلك نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك السبت بشدة الهجمات القادمة من غزة ضد إسرائيل، مؤكدة أن ألمانيا “تتضامن تمامًا” مع إسرائيل.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان السبت “دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها” بوجه الهجوم عليها.

كما أعلنت أوكرانيا السبت دعمها حق إسرائيل “في الدفاع عن نفسها وشعبها”، مؤكدة أن كييف تدين بحزم الهجمات الجارية على إسرائيل.

ولم يختلف الأمر في إسبانيا، التي أعلنت صدمتها جراء ما أسمته “العنف” في عملية حماس على إسرائيل.

[ad_2]

Source link

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here